«سرية رام الله» تقدم عرضاً ساحراً في الجولان - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


«سرية رام الله» تقدم عرضاً ساحراً في الجولان
الجولان – 02\08\2008
لم يكن هباء انتظار الجولانيين لفرقة «سرية رام الله الأولى للموسيقى والرقص» . فبعد تأجيل عرضهم ليوم واحد بسبب عدم حصولهم على تصاريح الوصول إلى الجولان، عوّض أعضاء الفرقة الجمهور الجولاني بأمسية راقصة مميزة سيتذكرها طويلاً.
العرض الذي استمر لمدة ساعة تقريباً لم يكف الجمهور الذي صفق بشكل متواصل طالباً المزيد، الأمر الذي حدا بأعضاء الفرقة إلى النزول من المسرح والاختلاط بالجمهور، ليتحول العرض إلى عرس شعبي حُمِل خلاله بعض أعضاء الفرقة على الأكتاف، بينما اصطف الجمهور، وبينهم أعضاء الفرقة، في حلقات الدبكة الشعبية، ليرقص الجميع على أنغام الموسيقى وتحت الأعلام السورية والفلسطينية.
ويأتي عرض فرقة «سرية رام الله الأولى للموسيقى والرقص» فاتحة للمهرجان الثقافي «إلى الجولان» الذي كان من المفروض افتتاحه يوم أمس وستستمر عروضه حتى العاشر من الشهر الجاري، والذي سيشمل مجموعة عروض لفنانين وفرق فلسطينية.

فرقة سرية رام الله الأولى للموسيقى والرقص:
• فرقة فنية فلسطينية تعمل في مجال الموسيقى والرقص، وتعود بداياتها إلى العام 1962 ، وتوقفت عن العمل بعد حرب 1967 ، وأعيد تأسيسها في العام 1985 . تستند الفرقة إلى الموروث الفني والثقافي الفلسطيني بشكل خاص، والعربي بشكل عام، لتقدم في النهاية، أعمالاً فنية ذات طابع إنساني، بهدف المساهمة في تطوير ورفع المستوى الفني في فلسطين. وتسعى الفرقة إلى ترسيخ الرقص في فلسطين وتطويره كحقل فني قائم بذاته، ورفده بما يحتاج إليه من مقومات مهنية متخصصة من الحقول الفنية الأخرى. كما تسلك الفرقة التجريب على مستويي الشكل والمضمون طريقاً نحو البحث عن هوية فنية خاصة، قادرة على استيعاب الجديد وتوظيفه بشكل يضفي على الفلكلوري روح الحداثة من جهة، ولا يجعل الحديث غريباً أو منفصماً عن واقع إنتاجه من جهة أخرى. أنتجت الفرقة منذ إعادة تأسيسها ستة أعمال فنية، من بينها: جبينة ) 1992 (، البرجاوي ) 2000 (، الحاجز ) 2005 (. وشاركت في العديد من المهرجانات العربية والأجنبية، بالإضافة إلى العديد من المهرجانات والعروض المحلية. وتعمل الفرقة على إنتاج عملها الفني الجديد «قصة ساحة الورد »، تأليف حسين البرغوثي، وإخراج: فرانسوا أبو سالم.

وكانت اللجنة الإعلامية للمهرجان قد أصدرت بياناً للصحافة تلخص فيه أحداث اليوم الثالث للمهرجان:

موجز أحداث اليومالثالث من مهرجان 'الى الجولان'
بيان للصحافة رقم 2
الجولان المحتل

بالرغم من التأخير ليوم بسبب مماطلة سلطات الاحتلال بالسماح لسرية رام الله الأولى الخروج من رام الله، قدمت السرية عرضا مبدعا مساء السبت 2\8\2008 على مسرح المهرجان في ساحة المغاريق. وأظهرت المشاركة الواسعة والتفاعل المتحمس للجمهور مع أداء السرية عمق التواصل الثقافي بين المجتمعات العربية وأن الهوية الثقافية لهذه المجتمعات لا تتجزأ بالرغم من التقسيمات الاقليمية. وأثبتت الفرقة أن الرقص التراثي هو فن مستقل بحد ذاته وقادر على خلق التواصل بين الأجيال المختلفة عبرالزمان والمكان.

وستقدم اليوم، الأحد، 3\8\2008 فرقة 'مسرح الرواة' المقدسيةمسرحية 'أبو حليمة' في قاعة الجلاء في مجدل شمس الساعة السادسة مساءً.

تشكر ادارة المهرجان المواقع الالكترونية المحلية على تغطيتها للمهرجان.للراغبين بالاطلاع على تفاصيل وتوثيق بصري للأحداث الرجاء زيارة المواقع التالية: www.jawlany.com ، www.banias.net، www.jawlan.org ، www.daliluk.com .



عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا